القائمة الرئيسية

الصفحات



عث الأذن التي يطلق عليها عادة اسم Otodectes cynotis ، تشير أساسًا إلى الطفيليات المجهرية القادرة على إصابة آذان القطط بشكل مدمر للصحة.  عادة ما تفضل هذه الطفيليات التواجد في قناة الأذن حيث أن البيئة الدافئة والمظلمة هناك تسهل عليها التهام خلايا الجلد الميتة.  هناك مناطق أخرى أيضًا حيث يمكن أحيانًا العثور على هذه الطفيليات الغريبة بما في ذلك الذيل والظهر والرقبة.


 يتسبب التهيج والحكة الناتجة من تواجد العث على قيام القطة بحك أذنيها ومع ازدياد العث في الأذن تصبح القطة في حالة تهيج شديد.  يؤدي الحك أيضًا إلى مشاكل مثل انتفاخ صوان الأذن أو التهابات الجلد ، والتي تتطلب رعاية بيطرية في أقرب وقت ممكن.  لدى عث الأذن قدرة كبيرة على إتلاف طبلة الأذن وقنوات السمع فيها بشكل سيئ والذي قد يتسبب بفقدان السمع الدائم إذا لم يتم علاجه بشكل فعال.  من المهم تشخيص الإصابة  بالعث ومعالجته بأسرع ما يمكن لتجنب الإخلال بالهدف من وراء تربيتك لها وهو تنشئة قطة سعيدة.


دورة حياة عث الأذن:


 عادة ما تكون هذه الطفيليات شائعة للغاية في القطط بشكل عام والقطط المستأنسة بشكل خاص ويمكن أن تنتقل بسهولة إلى الحيوانات الأخرى ببساطة عن طريق اللمس.  دعونا نلقي نظرة على دورة حياة متوسط ​​عث الأذن والتي عادة ما تتم على مدار 21 يومًا:

١. يفقس البيض الذي يوضع على سطح قناة الأذن عادة خلال أربعة (٤) أيام.

٢. تتغذى اليرقة التي تخرج من البيض عادةً لبضعة أيام قبل أخذ راحة ليوم واحد مما يؤدي إلى تكوين المرحلة الحورية.

٣. تتغذى الحوريات لمدة 4 أيام تقريبًا ثم تذوب وتتغذى مرة أخرى لمدة 4 أيام أخرى تقريبًا. 

٤.بعدها يخضعون لعملية طرح الريش مرة أخرى قبل أن يصبحوا بالغين.

 تتغذى عثة الأذن البالغة على قشور الجلد والإفرازات في قناة الأذن وتضع بيضها لبدء الجيل التالي.

شكل عث الاذن تحت الميكروسكوب


عث الأذن البالغ صغيرٌ جدًا ، بحجم حبة الرمل. لونها بني-أحمر وعادة ما توجد مخبأة في قناة الأذن. ليس لديهم أجنحة ولا يمكنهم الطيران أو القفز ، ولكن يمكنهم الركض بسرعة. تكون حركتهم مرئية عندما يهز حيوانك الأليف رأسه أو يخدش خده بعد قرصة منها. قد تتمكن أيضا من سماع حفيفهم داخل أذن حيوانك الأليف أثناء حركتهم.

أعراض الإصابة بعث الأذن:

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى أن قطتك الجميلة قد تكون ضحية لعدوى عث الأذن.  دعونا نلقي نظرة على بعض هذه الأعراض-

 ١. هز الرأس بشكل متكرر.

 ٢.تهيج في الأذنين ينتج عنه حك متكرر

 ٣.نزيف في قنوات الأذن

 العلاج والوقاية:

 تحتاج الآذان إلى العناية بها ومعالجتها بشكل صحيح لمدة قد تصل إلى أربعة (٤)أسابيع تقريبًا والتي تعتمد على الدواء المستخدم حتى يتم قتل كل العث.  هناك أنواع من العث التي تعيش على الذيل والظهر ومناطق أخرى في جميع أنحاء الجسم وهذا هو سبب الحاجة إلى معالجة هذه المناطق.  من الضروري استخدام المنتجات المعتمدة فقط لاستخدامها على القطط وكذلك الحيوانات الأليفة المنزلية لأنه وببساطة يمكن نقل عث الأذن بسهولة.

يبدأ علاج هذه الإصابة في مثل هذه الحالة عادةً بإزالة الإفرازات الزائدة من الشمع وخلايا الجلد الميت باستخدام منظف الأذن الخاص بالقطط.  تحتاج الأذنين أيضًا إلى العلاج باستخدام مستحضر موضعي (قطرة الأذن) يستخدم لقتل العث.  يجب الاستمرار في هذا العلاج لمدة أسبوعين متتاليين حتى بعد موت العث.

 لمنع أي هجوم من عث الأذن على قطتك الحبيبة ، يجب عليك التأكد من تنظيف آذان قطتك بانتظام مرة كل أسبوع على سبيل المثال.  

 يعتبر عث الأذن تهديدًا مقلقًا للصحة العامة لأصدقائنا ذوي الفراء ولذلك يجب التخلص منهم  بشكل فعال بأي ثمن.

تعليقات