القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تشعر طيور الببغاء(الببغاوات) بالغيرة

                                      


هل تساءلت يومًا هل يشعر ببغائي بالغيرة يا ترى؟ 

الإجابة المختصرة هي نعم! الببغاوات حيوانات عاطفية للغاية ، سواء في البرية أو حتى في  المنزل.صحيح أن الطيور ليست كالكلاب ، التي تنجذب بسهولة لأي شخص ولذلك في الواقع ، يُنصح غالبًا عند اختيار طائر أليف جديد ، يجب أن تدع الببغاء نفسه هو من يختارك! 

كيف تظهر الببغاوات الغيرة؟

 الببغاوات يمكن أن تشعر بالغيرة خاصة مع الزوار أو/والحيوانات الأليفة الأخرى. الببغاء الغيور بشكل مفرط ليس من الممتع التواجد حوله صراحةً لذلك سيكون من المهم أن تعلم ببغائك كيفية التواصل الاجتماعي وأن تدربه على قبول الآخرين والحيوانات الأليفة. 

قد يشعر الببغاء الغيور أن شخصًا أو حيوانًا آخر يتنافس معه عليك أو أنك تفضل "رفاقه" أكثر وتعطيهم المزيد من الانتباه ومن أجل إحباط تلك المنافسة المزعومة في عقله ، قد ينخرط الطائر في سلوك عدواني تجاه التهديد المتصورُ أنه قادم من الكائن الجديد أيَّا كانت ماهيته. 

يمكن أن يظهر هذا كصراخ على الكائن الجديد أو مطاردته أو مهاجمته أو عضه.

 دعونا نكشف عن غيرة الببغاء الأليف فما يحدث غالبًا مع الببغاوات الأليفة هو أنه على الأرجح ما يقوم شخص واحد في العائلة برعاية الطائر. قد يقوم هذا الشخص بإطعام الطائر ، ومداعبته ، ومنحه الحب ، بل ويحمله على كتفه. الطائر الأليف يرتبط بهذا الشخص وكأنه رفيق. إنه ليس خطأ الطيور على أي حال لأنه ومع نضج الطائر ، يبدأ رغمًا عنه في ربط هذا الفرد به كحبيب ربما.

علامات تحذيرية لشعور ببغائك بالغيرة

تعلم قراءة لغة جسد الببغاوات لمعرفة متى يصبح غيورًا ودراسة المواقف التي تحفز السلوك  العدواني كأن ترى الطيور الأخرى تتجول  وكأنها تمتلك المكان! الموقف العدواني هو عندما يقف طائرك منتصبًا ، وعيناه مفتوحتان ومنتبهتان وذيله مفتوح. قد تنحني بعض الببغاوات قليلاً وتفرد أجنحتها لتظهر بحجم أكبر. 

قد تكون بعض أسباب الغيرة:

١.حيوانات أليفة جديدة في المنزل

٢.لا يتم اللعب معه بما يكفي.

٣.طفل في المنزل.

٤.غريب قادم إلى المنزل

٥.التعرض للمضايقة من قبل طفل أو حيوان أليف آخر.

اتخاذ الاحتياطات اللازمة

١.التنشئة الاجتماعية

عند إحضار الببغاء الجديد إلى المنزل ، تأكد من مشاركة جميع أفراد الأسرة في رعايته و التحدث التفاعل مع الطائر وأن الجميع يعرف كيف يداعبه بشكل صحيح. من المهم جدًا تعليم كل فرد في الأسرة الطريقة الصحيحة لتربية الطيور. تأكد من أن كل شخص  ينفق بعضًا من وقته ليتعامل مع الطائر  والأفضل من ذلك ، أن تعلم الجميع  الحيل والمهارات السلوكية للطيور.

٢.عقلية القطيع في منزلك

 تأكد من تفاعل الجميع مع حيوانك الأليف منذ سن مبكرة. شجع جميع أفراد الأسرة على مداعبة الطائر وتقديم المكافآت له. الامتناع عن التعود على عادة أن شخصًا واحدًا فقط هو يعتني بالحيوان الأليف.  

**يمكن لبعض الببغاوات تكوين روابط قوية مع أحد أفراد الأسرة ويمكن أن يشمل ذلك الحيوانات الأليفة الأخرى والأطفال والبالغين في المنزل أيضًا.

احذر من ممارسات تربية الببغاوات التي تحفز السلوك الهمجي والعدواني في الببغاء فمثلاً تأكد من حصول حيوانك الأليف على قسط وافر من النوم ، واتباع نظام غذائي صحي. سنحرص على كتابة معلومات مفصلة عن هذا في العديد من المواضيع في المونة قريبًا بإذن الله. في حين أن عددًا من المشكلات يمكن أن تحفز السلوك الهرموني ، يُعتقد حاليًا أن أكبر سببين هما الوصول إلى مواقع التعشيش وأدوات التعشيش. 

اعتد على تدريب طائرك على البقاء في منصة اللعب بدلاً من التجول في المنزل بحثًا عن تجاويف صغيرة ومظلمة للعيش فيها. قم بإزالة أي شيء يمزقه طائرك بشكل هستيري مثل الألعاب الناعمة والخيطية. 

تعلم كيفية تربية الببغاء بشكل صحيح. إذا قمت بتربية طائرك ككلب أو قطة ، عن طريق تدليك ظهره وتحت جناحيه ، فإن طائرك عند بلوغه سيفسر ذلك على أنه مداعبة. تذكر ملاعبة الببغاء على مناطق الرأس والرقبة والقدمين.

نقطة أمان 

إذا لاحظت أن حيوانك الأليف ينشغل بالغيرة من الحيوانات الأليفة أو الأشخاص الآخرين ، فاتخذ الاحتياطات اللازمة. ضع حيوانك الأليف في قفص عندما يأتي الكائن الجديد وأشرف على التفاعلات مع  بقية الحيوانات الأليفة الأخرى.

في الوقت نفسه ، سوف ترغب في تشجيع وتعزيز السلوكيات الآمنة والمحببة من خلال الثناء اللفظي ، والملاعبة المفضلة للرأس. تشمل السلوكيات التي أحب التشجيع عليها البقاء على منصة اللعب ، واللعب بالألعاب ، ومضغ الخشب أو السيبيا، والصفير والتحدث. 

إذا كان ببغاءك يشعر بالغيرة ، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها ويجب أن تبذل قصارى جهدك لمعرفة سبب إظهار الببغاء الخاص بك للغيرة.

ماذا تفعل إذا كان لديك طائر غيور

بمجرد أن تدرك أن طائرك يشعر بالغيرة ، فقد حان الوقت للقضاء على هذه السلوكيات في مهدها. نعم ،  لا تستغرب فيمكن تعديل سلوك الغيرة ، لكن ليس من الطائر ذات نفسه بل منك أنت فسوف تحتاج إلى تغيير طرق تعاملك معه. ليس من المقبول أبدًا معاقبة ببغاء ذا تقلبات مزاجية أو غيور أو حتى عدواني، فهو ببساطة في نهاية المطاف ببغاء. يجب أن يشعر ببغاءك بالأمان  والصحة والحب من الجميع من أجل تعديل سلوكه. كما يجب أن يكون له تمرين وتحفيز ذهني على شكل ألعاب مخصصة للطيور.

أولاً ، اكتشف كيف وأين تضع الحدود مع طائرك. ركز على تحديد المناطق التي يمكن أن يتواجد بها طائرك عندما يكون خارج القفص حتى يرضي الوضع جميع أفراد الأسرة . المكان الأكثر وضوحًا هو موقف الطيور أو على هيكل. ولكن ، سترغب أيضًا في البدء في تعليم طائرك أن له حدودًا للمكان المسموح له بالتواجد وكيف يُسمح له بالتصرف.

اللوازم المطلوبة

بطانية

لعبة

فهم كيفية قراءة لغة جسد الببغاء.

فلتبدأ التدريب:

احصل على ملاءة أو بطانية أطفال حسب حجم طائرك. 

ضعه على سريرك أو على الأرض أو على الأريكة. 

ضع بعض الألعاب المفضلة لطائرك على الملاءة وعلم الطائر البقاء على البطانية. 

سيبدأ طائرك في إدراك أنه موجود في منطقتك - وأنه من المتوقع أن يتبع توقعاتك. 

ساعد طائرك على معرفة رضاك عن طريق تقديم  قدر كبير من الثناء. سيقدر طائرك نغمات الصوت المبهجة والتواصل البصري والثناء المبالغ فيه ويستجيب لها ، تمامًا كما يفعل الطفل الصغير. وكالعادة تأكد من مشاركة كل فرد في العائلة في هذا التدريب. عندما يتعلم طائرك ببطء أنه يحصل على الثناء من جميع أفراد الأسرة من خلال البقاء في مكانه المتوقع والانخراط في سلوكيات آمنة ، قم بتقديم دمية تشبه الإنسان.

ضع الدمية على البطانية واسمح للطائر أن يعتاد عليها. ارفع مستوى التحدي بالحديث إلى الدمية لأن طائرك يمكنه تحملها. ضع في اعتبارك استخام المكافأة لطائرك على تحمّله "شخصًا آخر" في منطقته. اعمل على التقاط الدمية واللعب بها طوال الوقت مع مكافأة الطائر عندما لا يشعر بالغيرة. اجعل جميع الدورات التدريبية قصيرة وتعلم قراءة لغة جسد طائرك حتى تتمكن من معرفة متى يكون مثقلًا بالغيرة وتوقف دائمًا عن التدريب عند تلك النقطة لذلك اليوم .

بمجرد أن يتعلم الطائر التحكم في الغيرة ، قم بتقديم أفراد العائلة أو حيوان أليف. نظرًا لأنك تعلمت قراءة لغة جسد طائرك ، ابق عينيك مفتوحتين لتفهم متى يغمر طائرك بالغيرة. توقف عن ذلك كي لا يشعر الطائر بالارتباك . اعمل على تقديم جميع أفراد الأسرة وحتى الغرباء حتى يتعلم الطائر التسامح مع الآخرين ويحصل على رسالة مفادها أنك لست رفيقه (حبيبه).

باختصار ، تأكد من أن الجميع ملتزم حقًا بتعليم طائرك الاستمتاع بجميع أفراد الأسرة. اتخذ كل خطوة ممكنة لتقليل السلوك العدواني لدى طائرك وللتأكد من أنه يتمتع بصحة جيدة ، واجعل جميع جلسات التدريب قصيرة جدًا ، بناءً على النجاح. افهم أن تدريب طائرك على حب الجميع سيستغرق بعض الوقت ، ربما بضعة أشهر من جلسات التدريب اليومية لمدة 5 دقائق. في النهاية ، ستكافأ عائلتك بحيوان أليف رائع يسعد التواجد حوله ويستمتع هو بالتواجد مع الجميع.

تطور الببغاوات روابط وثيقة مع أصحابها ، حيث تغمرهم بالحب والمودة. لسوء الحظ ، يمكن أن يتحول ذلك إلى سوء بسبب الغيرة والحسد ، مما يؤدي إلى السلوك التملك ونوبات الغضب.

تغار الببغاوات بسبب الروابط القوية التي تشكلها. معظم الببغاوات أحادية الزواج ، قادرة على الشعور بالحب تجاه حيوان أو شخص مميز.

ستبدأ هذه البصمة في سن مبكرة وتزداد قوة بمرور الوقت. قد يؤدي ذلك إلى غيرة الببغاء من شريك المالك أو حيوان أليف آخر أو طفل أو طيور أخرى أو ألعاب.

تزيد الغيرة من ميول الببغاء العدوانية والعدائية والمدمرة وإيذاء النفس.

كيف يتصرف البببغاء الغيور؟

غالبًا ما تتم مقارنة الببغاوات بالأطفال الصغار فبدون اهتمامك أو حتى اهتمامك المستمر، يمكن أن يشعروا بالإهمال. لذا ، فإن السمة المشتركة التي يتشاركونها مع الأطفال الصغار هي الغيرة ، لذلك قد يدخل ببغاءك في نوبات غضب عند الشعور بالإهمال.

يمكن أن يشبه سلوك الببغاء الحسود أحيانًا سلوكه عند الإجهاد أو افتقاره إلى الاهتمام الفردي. بالطبع ، من الأسهل تحديد الغيرة عند توجيه الاهتمام إلى أشخاص أو حيوانات مختلفة.

يمكنك تقييم غيرة الببغاء عن طريق تعريضها للحيوانات الأخرى أوالبشر ومراقبة رد فعلهم. 

علامات الغيرة في الببغاوات

يمكنك التعرف على الوقت الذي يشعر فيه الببغاء بالغيرة دون تعريض أي شخص للأذى. 

تشمل السلوكيات:

1.الموقف العدواني

قد يقف الببغاء مستقيما وينبه لمواجهة أو مهاجمة شخص لا يحبه.

2.فرد ريش الذيل 

سوف يتسع الذيل عند الشعور بالغضب.

3.رفرفة الأجنحة

سوف تنحني الببغاوات وترفع أجنحتها بسرعة لتجعل نفسها تبدو أكبر وأكثر تهديدًا. الببغاوات الكبيرة ،عرضة لهذا السلوك.

4.التحرك بسرعة

سيحاول الببغاء الالتفاف حول الشخص الذي لا يحبه كتخويف. هذا قد يحدث للشخص أو الحيوان الذي قد يكون قريبًا جدًا من الإنسان المفضل لديه.

5.الصراخ المفرط

تستخدم الببغاوات الأصوات للتعبير عن مشاعرها الإيجابية والسلبية. الصراخ والصراخ المفرط هو تعبيرتستخدمه للدلالة على كراهيتها للآخرين.

6.الاختباء

ستختبئ الببغاوات خلف أصحابها عندما تشعر بالغيرة من اقتراب بشري أو حيوان آخرمنه.

7.التحدث

تستخدم الببغاوات التحدث للتعبير لأصحابها عن مشاعرها سواءً بقول أسمائهم أو الكلمات التي يعتبرونها معادية.

8.التحليق حولك

قد يطير الببغاء لجذب انتباك كمالكه. يستخدم الطيران أيضًا لإعلام الشخص الذي يكرهه بأنه المسؤول عن تلك المنطقة والتي بطبيعة الحال يتواجد فيها الشخص المفضل عنده.

لماذا تغار الببغاوات؟

الببغاوات حنونة مع أصحابها ، لكن تقارب الرابطة يمكن أن يؤدي إلى الغيرة. الحيوانات الأليفة الأخرى تشعر بالغيرة أيضًاا، ولكن نادرًا ما تشعر بالغيرة مثل الببغاوات.

هناك العديد من النظريات حول سبب ذلك:

1.الذكاء

النظرية الأولى المطروحة هي ذكاء الببغاوات وقدرتها على الربط .

وفقًا للأكاديمية الوطنية للعلوم ، تمتلك الببغاوات عددًا مشابهًا من الخلايا العصبية في الدماغ الأمامي مثل الرئيسيات. يمكن أن تشعر الرئيسيات أحادية الزوج بالغيرة بنفس القدر مثل البشر.

2.تربية

أوضحت دراسة أخرى كيفية تأثير طريقة التربية المبكرة على الببغاوات عندما يكبرون. في علم سلوك الحيوان التطبيقي ، لوحظ اختلاف في سلوك الببغاوات حسب النقاط التالية:

التربية البشرية ,تربية الوالدين,الاندماج في البرية 

 الببغاوات التي يتم تربيتها يدويًا (الإطعام اليدوي) وتدريبها من قبل البشر منذ ولادتهم. كانت هذه الطيور أكثر عدوانية من تلك التي تم إيجادها في البرية أوالتي يعتني بها والديهم.

يعتقد العلماء أن تدجين الببغاوات هو المسؤول عن سلوكهم العدواني كبالغين.

3.الاعتماد على البشر

يتم رعاية الببغاوات البرية من قبل والديهم بعد أن تفقس. ومع ذلك ، يتم إعطاؤهم الفرصة للطيران حول المكان والبحث عن الطعام عندما يحين الوقت المناسب ثم يتزاوجون في النهاية ويكون لديهم عائلة. في حين أن الرابطة الأبوية بين الببغاوات وفراخها لا تزال موجودة ، فإن رابطة الزوج عندهم أقوى بكثير، خاصة قبل أن تضع الأنثى البيض .

بالنسبة للببغاوات الأسيرة ، الوضع مختلف. فقد تفسد الببغاوات الأليفة من تلقاء نفسها ، خاصة إذا نشأت من صغرها (بعد خروجها من البيضة) وعندها لا توجد مرحلة يصل فيها الببغاء إلى الاستقلال والنضوج. حتى عندما يكتمل نمو الببغاء ، فإنه دائمًا ما يعتني به هذا الشخص.

يشكل الببغاء رابطة أبوية وزوجية مع مالكها ، مما يؤدي إلى مزيد من التعلق وبالتالي الغيرة الشديدة.

أنواع غيرة الببغاء

الغيرة في الببغاوات شيء يجب معالجته. فهناك قدر من التوتر يمر به الببغاء عند التعامل مع الغيرة.

هذا الضغط سيجعل سلوك ببغاءك غير قابل للتحكم تقريبًا مع مرور الوقت. التعرف على الغيرة عند الببغاوات هوالخطوة الأولى لإيجاد طريقة لتهدئة الببغاء. تحتاج إلى معرفة ما يلي:

أنماط سلوك الببغاوات الغيورة

المواقف التي تثير الغيرة

من خلال معرفة الوقت الذي قد يشعر فيه الببغاء بالغيرة ، يمكنك الاستعداد لهذه المواقف وتجنبها وستتمكن أيضًا من التفريق بين الغيرة والسلوك الطبيعي.

1.البشر المحيطون به

سوف يرتبط الببغاء بالإنسان الذي يقضي معظم الوقت  يهتم باحتياجاته اليومية عادة ، يرتبط شخص واحد بالببغاء أكثر من البقية لأن الآخرين ربما:

*في المدرسة

*في العمل

*ليسوا منتبهين

*لا يتعاملون مع الببغاء

بالطبع ، هذا لا يعني أن الببغاء لن يصبح مغرمًا بأفراد الأسرة الآخرين.

2.الألعاب والأشياء المشتركة

عادة ما يحدث هذا النوع من الغيرة بين اثنين من الببغاوات التي تشترك في قفص.

سيشعر أحد الببغاوات بامتلاك لعبة ويصبح غيورًا إذا استخدمها شخص أو طائر آخر. ينتج عن ذلك قيام الببغاء الغيور بمهاجمة الآخر ، خاصة إذا كان الطائر الغيور كبيرًا في الحجم.

 يمكن أيضًا ارتباط الببغاوات بالأدوات المنزلية اليومية ، مثل:

*أجهزة التحكم عن بعد في التلفزيون

*الأكواب

*الكتب

*الملابس

بعض المربين ليسوا على علم بذلك. قد يفسرون الهجمات العشوائية من الببغاء على أنها عدوان عام . ومع ذلك فبكل بساطة ربما عدوانه نتيجة غيرته من أنك تستخدم الكائن المفضل لديه.

3.الحيوانات الأليفة والأطفال

عندما يتم إحضار حيوان أليف أو مولود جديد إلى المنزل ، فمن الشائع أن يشعر الببغاء بالغيرة.

عادة ما يؤدي انخفاض الانتباه إلى إثارة مشاعر الغيرة. سيبدأ الببغاء في المطالبة بمزيد من الاهتمام أكثرمن ذي قبل ، والذي قد يكون من الصعب تقديمه مع رعاية مولود جديد يبكي أو جرو مفعم بالطاقة.

غالبًا ما تكون ولادة الطفل سببًا في حاجة الببغاء إلى إعادة تسكينه (وضعه في القفص أو إدخاله في دورة إنتاج). 

4.طيور أخرى 

تعتبرك الببغاوات جزءًا من قطيعها. لسوء الحظ ، هذا يسبب مشاكل عندما يكون هناك طائر آخر في المنزل. إذا اعتقد الببغاء أن أي طائر آخر يهدد علاقته بك ، فسيخبرك بذلك.

قد يصل طائر جديد ، وسيشكل الببغاء علاقة زوجية معه. إذا كان الأمر كذلك ، فلن تكون الشخص المفضل للببغاء بعد الآن ، وقد يشعر بالغيرة كلما تفاعلت مع الطائر الآخر.

كيفية التعامل مع ببغاء غيور

بالطبع ، لمجرد أنك تفهم الغرض من السلوك لا يعني ذلك أنه يجب عليك تحمله.

فيما يلي طرق للتعامل مع سلوك ببغاء غيور:

1.حافظ على القفص مغلقًا

أبق القفص مغلقًا إذا كان لديك زوار لم يقابلهم الببغاء ، ولا تسمح له بالخروج حتى يشعر بالراحة بالتواجد مع أشخاص جدد. اعتمادًا على شخصية الببغاء ، قد يستغرق ذلك عدة زيارات.

2.تقديم الطعام أثناء وجود مسببات الغيرة

 سوف يربط الببغاء هذا المسبب بالطعام عن طريق استخدام ضربة أو صافرة إذا كان الببغاء جاهزًا للهجوم أو التعبير عن غيرته بالصراخ. ثم قم بإطعامها كإلهاء.

3.مسؤوليات العناية

يمكنك تعليم الببغاء الارتباط بالشخص الذي يشعر بالغيرة منه من خلال السماح له برعاية الببغاء. امنحهم بعض مسؤوليات الرعاية حتى يتمكنوا من تعلم الثقة بهذا الشخص وتقييمه.

غيرة الببغاء طبيعية. وكلما كان الببغاء أكثر ارتباطًا واعتمادًاعليك ستظهر هذه المشاعر أكثر.

استخدم نفس الطريقة مع الببغاوات الجديدة عن طريق الاحتفاظ بهم في أقفاص منفصلة ، ولا تسمح بالاتصال الجسدي حتى يعتادوا على بعضهم البعض.

4.الإلهاء

شتت ببغاءك بالسلوكيات المكتسبة. على سبيل المثال ، يمكنك النقر على مفاصل أصابعك على الطاولة أو تصفير لحن قبل إطعام الببغاء.

تعليقات