القائمة الرئيسية

الصفحات


ما هو الإسهال المزمن في القطط؟

يعد لون وقوام وتكرار(التبرز) لدى قطتك مؤشرات على صحة حركة الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل عام. يجب أن يبدو البراز في القطة بنيًا ومتناسقًا بشكل جيد ، ويمكن تجريفه بسهولة ولكن احذر فمن مظاهر المرض أن يكون صلبًا جدًا. 

عندما لا يقضي الطعام الذي تأكله قطتك وقتًا كافيًا في الأمعاء ، يقل امتصاص العناصر الغذائية والأملاح وحتى الماء وبالتالي ينتج عن ذلك براز لين أو طري أو سائل أو مائي. يسمى هذا البراز الأكثر ليونة بالإسهال.

الإسهال المزمن هو إسهال يتكرر حدوثه بمرور الوقت. يكون البراز ألين باستمرار من المعتاد ويستمر لعدة أسابيع أو أكثر.

يصيب الإسهال المزمن القطط من جميع السلالات والأعمار ويمكن أن يكون له أسباب عديدة. القطط الصغيرة في العمر والقطط الكبيرة والقطط التي تعاني من نقص المناعة هي الأكثر عرضة لمضاعفات خطيرة للإسهال المزمن ويجب فحصها من قبل طبيب بيطري في أسرع وقت ممكن.

الإسهال المعوي الدقيق (الأمعاء الدقيقة) والإسهال المعوي الغليظ (الأمعاء الغليظة) هما مصطلحان يستخدمان للإشارة إلى الجزء المصاب من الأمعاء.

في حالة إسهال الأمعاء الدقيقة ، يكون حجم البراز أكبر من المعتاد. إذا كان الدم موجودًا في البراز ، فسيبدو أسودًا أوبنيًا قاتمًا, أما في حال إسهال الأمعاء الغليظة ، فعادة ما سيكون البراز أصغر من الطبيعي ،مع زيادة مرات دخول الحمام (بمعدل أعلى), إذا كان الدم موجودًا في البراز ، فسيبدو أحمر فاتحًا. قد يبدو أن القطط المصابة بهذا النوع من الإسهال تبذل جهدًا مضاعفًا للتغوط.

في القطط

تعتمد أعراض الإسهال المزمن على السبب. إذا كانت قطتك تعاني من الإسهال (قد يكون هذا إسهالًا خفيفًا (طري) إلى سائل في القوام ) والذي يستمر لمدة تزيد عن 24-48 ساعة ، أو إذا كانت تظهر عليها أي من الأعراض التالية ، فيجب فحصها من قبل طبيب بيطري في أقرب وقت ممكن.

1.لون البراز غير الطبيعي (براز داكن ، أسود ).
2.دم طازج(أحمر اللون) في البراز.
3.إجهاد للتبرز.
4.زيادة معدل التغوط.
5.فقدان الوزن.
6.زيادة أو نقص الشهية.
7.انخفاض مستوى الطاقة (خمول وكآبة).
8.تقيؤ.

9.جفاف.

10.زيادة حجم البطن (انتفاخ البطن).

أسباب الإسهال المزمن عند القطط

ينتج الإسهال المزمن في القطط بسبب:

1.مرض يصيب الأمعاء أو الجهاز الهضمي

2.مرض يصيب جزء آخر من الجسم ويحدث الإسهال نتيجة لذلك


أ.الأمراض المعوية

1.مرض التهاب الأمعاء

2.الطفيليات المعوية (Trichomoniasis ، الجيارديا ، الديدان ، الكريبتوسبوريديوم ، الكوكسيديا )

3.الالتهابات البكتيرية ( اي_كولاي ، سالمونيلا ، كلوستريديوم )

4.الالتهابات الفيروسية ( فيروس نقص المناعة واللوكيميا لدى القطط )

5.حساسية الطعام

6.نقص الفيتامينات

7.انسداد جزئي في الأمعاء(بسبب ابتلاع بعض المواد الغريبة)

8.هضم الطعام بشكل غير طبيعي نتيجة ل( قصور البنكرياس أو اعتلال في الامعاء)

9.التهابات متكررة في البنكرياس والكبد والأمعاء الدقيقة (triaditis)

ب.الأمراض غير المعوية

1.فرط نشاط الغدة الدرقية

2.أمرض الكلية

3.مرض الكبد

4.السكري

5.السرطان (سرطان الغدد الليمفاوية وأورام الخلايا البدينة وسرطان الغد] والأورام الحميدة)

6.التهاب البنكرياس

كيف يقوم الأطباء البيطريون بتشخيص الإسهال المزمن في القطط

يمكن بل من المؤكد أن يكون الاحتفاظ بسجل مفصل لعادات دخول الحمام لقطتك مفيدًا جدًا في تشخيص الإسهال. يجب أن يشمل ذلك طول ومظهر وتكرار الإسهال وأي شيء يبدو أنه يحسنه أو يزيده سوءًا.

يمكن استخدام الاختبارات التالية لتشخيص إسهال قطتك:

1.فحص الدم الكامل / اختبار كيمياء الدم: فحص تعداد خلايا الدم الحمراء والبيضاء ، والإلكترولايت، ووظائف الأعضاء الداخلية.

2.اختبار الغدة الدرقية: يتحقق من مستويات هرمون الغدة الدرقية لدى حيوانك الأليف. لأن الغدة الدرقية تساعد على تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم.

3.اختبار البراز: لفحص الطفيليات المعوية والكائنات المعدية.

4.اختبار تحليل البول: يبحث عن البكتيريا أو البروتين أو الجلوكوز في البول.

5.اختبار الأمراض المعدية: فحص فيروس نقص المناعة لدى القطط وفيروس اللوكيميا.

اعتمادًا على أعراض قطتك ونتائج الاختبارات السابقة ، قد يقوم الطبيب البيطري بإجراء المزيد من الاختبارات ، مثل:

1.الأشعة السينية : تستخدم في الغالب لتشخيص الانسداد الجزئي في الأمعاء.

2.الموجات فوق الصوتية للبطن (السونار): تقيم الأمعاء والغدد الليمفاوية والكبد والكلى والطحال

3.المنظار الداخلي / تنظير القولون : يتم إدخال أنبوب مائل للكاميرا من الحلق أو المستقيم لفحص سطح الجهاز الهضمي (المعدة والأمعاء العلوية أو القولون). يمكن إرسال عينة من معدة حيوانك الأليف أو جدار الأمعاء إلى المختبر للاختبار. يتطلب هذا الاختبار تخديرًا.

4.الخزعات : يتم الحصول على عينات من القناة المعوية السفلية لحيوانك الأليف جراحيًا. يتطلب هذا الإجراء تخديرًا.

علاج الاسهال المزمن عند القطط

علاج الإسهال المزمن في القطط يعتمد بشكل كبير على سببه. سيحدد الطبيب البيطري أي أسباب كامنة أو مزمنة وسيوصي بعلاجات محددة للأمراض غير المعوية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو مرض السكري ، بالإضافة إلى تلك المرتبطة بالأمعاء. قد تحتاج قطتك إلى أدوية دعم الجهاز الهضمي أو مكملات مثل البروبيوتيك (lacteol forte) أو فيتامين ب 12.

اعتمادًا على حالة قطتك ، قد يوصي الطبيب البيطري بتجربة النظام الغذائي. غالبًا ما تكون البروتينات الجديدة أوالمتحللة بالماء هي الخيار الأفضل لهذا النوع من النظام الغذائي. (النظام الغذائي الجديد بالبروتين هو نظام غذائي يحتوي فقط على بروتينات لم يأكلها حيوانك الأليف من قبل. قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى نظام غذائي بوصفة طبية.

تستغرق تجربة النظام الغذائي عادةً من 3 إلى 8 أسابيع. يجب أن تأكل الحيوانات الأليفة هذا النظام الغذائي فقط خلال هذا الوقت. اختبارات الدم المتاحة حاليًا لحساسية الطعام في القطط ليست موثوقة مثل تجربة النظام الغذائي.

ما الذي يجب أن أطعمه لقطة مصابة بالإسهال المزمن؟

اعتمادًا على نتائج الاختبار، هناك خياران رئيسيان للعلاج للقطط المصابة بالإسهال المزمن:

1.نظام غذائي قليل الدسم / غني بالألياف: يُنصح به للقطط المصابة بالتهاب البنكرياس غير المعقد أو الالتهابات أو أمراض الغدة الدرقية.

2.بروتين جديد / نظام غذائي متحلل: موصى به للقطط التي تعاني من نقص المناعة ، وأولئك الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء ، والتهاب الكبد والبنكرياس ، ونقص الفيتامينات.

اسأل طبيبك البيطري عن نوع النظام الغذائي الأفضل لقطتك.

الشفاء والتعامل مع الإسهال المزمن في القطط

يعتمد وقت التعافي على السبب الرئيسي للإسهال المزمن لقطتك. في بعض القطط ، قد تؤدي التغييرات العامة في النظام الغذائي والدعم الهضمي إلى تحسين قوام البراز. يمكن للقطط المصابة بالإسهال الناجم عن مشاكل معينة مثل الطفيليات المعوية أو مرض السكري  غير المنتظم أو أمراض الغدة الدرقية أن يتم علاج الإسهال في غضون أسابيع من العلاج ، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى علاج مدى الحياة للسيطرة على أعراضهم.

هل هناك علاجات منزلية للقطط المصابة بالإسهال المزمن؟

يجب فحص القطط المصابة بمرض مزمن والقطط الكبيرة والقطط والقطط الحامل من قبل طبيب بيطري فورملاحظة الإسهال المزمن. أيضًا ، إذا كان إسهال قطتك يحتوي على دم وكان مصحوبًا بالقيء أو فقدان الوزن أو الخمول أو قلة الشهية ، اصطحبهم إلى طبيب بيطري في أسرع وقت ممكن.

بالنسبة للقطط التي تستمر في تناول الطعام بشكل جيد وتتمتع بوزن جيد ولديها مستويات طاقة طبيعية ، هناك بعض الخيارات المتاحة لك لتجربتها في المنزل:

مكمل الألياف أو البطاطس والجزر المسلوقين.

البروبيوتيك الخاص بالقطط.

إذا لم تساعد هذه الخيارات على عودة براز حيوانك الأليف إلى طبيعته في غضون أيام قليلة ، أو في حالة ظهور أعراض إضافية ، اصطحب قطتك إلى طبيب بيطري في أسرع وقت ممكن.

لا تعطي قطك الأدوية المضادة للإسهال التي تصرف دون وصفة طبية للبشر، دون أن تسأل طبيبك البيطري أولاً. يمكن أن يكون لهذه الأدوية آثار جانبية خطيرة على الحيوانات الأليفة إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح.

تعليقات