القائمة الرئيسية

الصفحات


ماذا تفعل عندما تجد إسهالًا في صندوق الفضلات (litter box).أو ربما يحصل ما هو أسوأ من ذلك ، مثلاً عندما لا تصل قطتك إلى صندوق الفضلات؟ قد يكون من المناسب إجراء مكالمة فورية مع الطبيب البيطري ، ولكن في بعض الأحيان ربما تشعر أن الأمر بسيط فترغب في تجربة بعض العلاجات المنزلية أولاً. إليك كيفية التصرف عند إصابة قطتك بالإسهال.

**متى يحتاج إسهال قطتك إلى عناية بيطرية؟

قم بتقييم شدة إسهال قطتك وحالته العامة عند محاولة تحديد ما إذا كان يجب عليه زيارة طبيب بيطري أم علاجه منزليًا. 

إذا كانت قطتك تعاني من إسهال خفيف نسبيًا ، ولا تتقيأ ، وتأكل وتشرب ، ولا يبدو أنها تشعر بالسوء ، فمن المنطقي تجربة بعض العلاجات المنزلية. من ناحية أخرى ، إذا كان أي مما يلي يصف حالة قطتك ، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور:

1.قطتك صغيرة جدًا أو كبيرة في السن أو تعاني من مشكلة صحية مزمنة قد تجعلها عرضة لتأثيرات الجفاف.

قطتك تتقيأ ، أو خاملة ، أو مكتئبة، أو تتألم، أو لديها أي أعراض أخرى مثيرة للقلق وتشعر أنها على غير عادتها.

2.الإسهال غزير أو مائي أو متدفق أو متكرر للغاية.

3.يحتوي الإسهال على دم أو داكن اللون.

بمجرد تحديد أن قطتك مرشحة للعلاج المنزلي ، عليك أن تختار نوع العلاج الذي تريد تجربته. فيما يلي خمس خيارات ، مع تنبيهات حول وقت استخدام كل منها.


1. قم بتغيير طعام قطتك

لا تقكر في أن منع الطعام عن القطة المصابة بالإسهال سيساعد على علاجها. في الواقع ، يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إعاقة قدرة الأمعاء على شفاء نفسها وتعريض القطة لخطر الإصابة بنوع قاتل من أمراض الكبد يسمى داء الكبد الدهني . لذلك فمن الأفضل تبسيط النظام الغذائي لقطتك وهذا يشمل التخلص من أي مكافآت  فقط عليك التركيز على طعام القط الأساسي الكامل الذي تقدمه كل يوم ويفضل أن يكون مصنوعًا منزليًا.

إذا كنت قد غيرت النظام الغذائي لقطتك مؤخرًا ، فارجع إلى ما كنت تطعمه لها سابقًا ولاحظ ما إذا كان إسهال قطتك قد انتهى أم لا. قد لا يتفق واحد أو أكثر من مكونات الطعام الجديد مع قطتك. حتى إذا كنت تطعمه من نفس العلامة التجارية.


يمكن أن تتطور ردود أفعال سلبية مزمنة تجاه الطعام في أي وقت - فربما كانت القطة تأكل نفس الطعام لسنوات أو تحولت مؤخرًا إلى شيء جديد. ستشعر العديد من القطط التي تعاني من عدم تحمل الطعام أو الحساسية بالراحة من أعراضها عند تناول نظام غذائي مضاد للحساسية أو التبديل لأطعمة لا تعاني من الحساسية بها. ابحث عن أنظمة غذائية مصنوعة من مصادر بروتين جديدة (مثل البط أو الأرانب).

2.الألياف

تتحسن بعض أنواع إسهالات القطط باتباع نظام غذائي منخفض الألياف (سهل الهضم للغاية). إذا لم يكن قطك يعاني من الإسهال بشكل متكرر ولكنه ينتج الكثير من البراز ، فقد يكون اتباع نظام غذائي منخفض الألياف يستحق المحاولة. ابحث عن الأطعمة التي تم الترويج عن أنها سهلة الهضم أو جيدة للقطط ذات "المعدة الحساسة". يجب أن تحتوي هذه المنتجات على مستوى ألياف أقل بكل تأكيد.

لزيادة التعقيد 😟😂 ، تميل أنواع أخرى من إسهالات القطط إلى الاستجابة لمكملات الألياف - خاصة الحالات التي تجعل القطط "تتبرز" بشكل متكرر ولكنها لا تنتج سوى كمية صغيرة من البراز غالبًا، بإمكانك حينها إضافة القليل من البطاطس و/أو الجزر المسلوقين إلى وجبة قطتك.


3. التشجيع على تناول الماء والأملاح المعدنية  

تحتاج القطط المصابة بالإسهال إلى تناول كميات كافية من الماء لمنع الجفاف الذي قد يودي بحياتها في نهاية المطاف. لذلك احتفظ بأوعية ماء قطك مليئة بالمياه العذبة والنظيفة وفكر في إضافة وعاء إضافي يحتوي على مرق الدجاج المخفف أو مرق اللحم البقري المخفف. هناك طريقة أخرى سهلة لزيادة استهلاك قطك من الماء عن طريق تحويله حيث يمكنك خلط ملعقة كبيرة أو اثنتين من الماء الدافئ مع طعام قطتك المعلبالذي تفضله لتشجيعها على الاستمرار في تناول الطعام.

4. البروبيوتيك

تعد التجمعات البكتيرية السليمة داخل القناة المعوية للقطط ضرورية لعملية الهضم الطبيعية. ففي بعض الأحيان عندما يحدث خلل فيها يستمر إسهال القط حتى بعد علاج المسببات ب الأولية من (الإجهاد ، المرض ، العلاج بالمضادات الحيوية ، إلخ). يمكن أن تساعد مكملات البروبيوتيك في إعادة البكتيريا المعوية للقطط إلى وضعها الطبيعي. اختر بروبيوتيكًا مُصنَّفًا للاستخدام في القطط وصُنِع بواسطة شركة حسنة السمعة أو يمكنك الاعتماد على اختار الطبيب.

5. الأدوية المضادة للإسهال

يجب عدم استخدام معظم الأدوية المضادة للإسهال مع القطط دون إشراف بيطري إذ إن بعضها خطير تمامًا ، ولكن يمكنك استخدام أدوية الكاولين بكتين بأمان في القطط. تعليمات الجرعة حوالي ملعقة صغيرة لكل 4 كيلو من وزن الجسم كل أربع إلى ست ساعات نموذجية على سبيل المثال ال (kapect compound) كابكت المركب أو يمكنك بكل بساطة استبدال هذا الدواء بملعقة صغيرة من النشا ولا داعي للخوف لأنه سيؤدي نفس الوظيفة  .

مراقبة حالة قطتك

إذا فشل إسهال قطك في الشفاء خلال يومين لأربعة أيام من العلاج المنزلي أو إذا ساءت حالته العامة بدلًا من أن تتحسن فلا تنتظر أكثر من ذلك، وحدد موعدًا مع طبيبك البيطري فورًا.

تعليقات