القائمة الرئيسية

الصفحات


القطط الجديدة لطيفة ، وظريقة ، ومع القليل وربما الكثير من الشغب تضفي البهجة في مكان وجودها - ولذا جلب قط للمنزل هو من أفضل اللحظات في الحياة. ولكن تمامًا مثل أي مولود جديد ، يجب عليك إعداد منزلك للقط الجديد. على الرغم من أنك قد تعرف بالفعل أنك ستحتاج إلى بعض الطعام وصندوق قضاء الحاجة ، إلا أن هناك مجموعة من الأساسيات الأخرى التي ستحتاجها قطتك الجديدة لتضمن لها العيش في أفضل حياة.

 سواء كنت ستحضر قطة صغيرة أو زوجًا منهم ، فلا بد أن تكون مستعدًا لأفراد عائلتك الجدد. هذه هي أفضل الضروريات لقطتك الجديدة.

1_ طوق رقبة وحبذا لو طبعت عليه عنوانك

حتى إذا كانت قطتك الجديدة ستبقى داخل المنزل تمامًا ، فمن الجيد الحصول على طوق خاص بها مطبوع عليه معلومات الاتصال الخاصة بك. إذ بهذه الطريقة ، إذا هرب/ت طفلتك للخارج ، فسيعرف الآخرون أنه أولديها منزل وكيفية العثو عليه/ها. احرص على أن يحتوي الطوق أيضًا على جرس ، حتى تتمكن من سماع تحركاتها ومعرفة طريقها والحد من حوادث الدهس التي تحدث بسبب حجمها الصغير في البداية، ولا داعي للقلق فأغلب الأطواق مصممة لتكون قابلة للتعديل بحيث يزيد قطرها مع نمو قطك/تك.

 للتأكد من تركيب الطوق بشكل آمن :

يمكن للقطط أن تتلوى بسهولة  وتنزع الطوق إذا كان واسعًا ، لذا يجب التأكد من ملائمته ولا يعني هذا أن يكون محكمًا جدًا عليها.الصحيح أن تظل قادرًا على وضع إصبعين تحت الياقة.


2/صندوق تنقل 

ستحتاج إلى ناقل قطط جديد عند اصطحاب قطتك  ذهابًا وإيابًا لمواعيد الطبيب البيطري. يفضل شراء صندوق قابل للفتح من الجانبين لأنك وبكل تأكيد ستواجه صعوبة لإدخالها فيه وإخراجها منه. 


3/صندوق قضاء الحاجة (Litter Box)

بالطبع ، سيحتاج قطك الجديد إلى مكان لقضاء حاجته. لا تستغرب من أنه قد يبدو كبيرًا بعض الشيء بالنسبة للهرة الصغيرة ، لأنها ستنمو بسرعة إلى حد ما.

 "في حين أن صندوق الفضلات مهم ، فإن الرمل عالي الجودة سيفعل المعجزات للتخلص من الرائحة الكريهة وتسهيل تعليم قطتك الجديدة كيفية استخدام الصندوق بانتظام.يفضل شراء رمل يشكل كتلًا صلبة ، مما سيسهل عليك الغسل ويمنع تفتفت كتل الفضلات.

4/إناء طعام

تعتبر أوعية القطط البلاستيكية خيارًا سيئًا لأنه سيكون بيئة خصبة لتراكم الجراثيم وإصابة صغيرك الجديد بالعدوى لذلك احرص على شراء آنية من السلستيل المقاوم للصدأ حيث يمثل هذا أفضل الاختيارات.

5/طعام رطب وطري

القطط الصغيرة لديها أسنان صغيرة ولا يمكنها دائمًا مضغ الطعام الجاف جيدًا ، لذا فإن طعام القطط الرطب سواء الجاهز أو المصنوع منزليًا داعم لصحة المسالك البولية ولصحة صغيرك عمومًا. والمصنوع منزليًا أفض حيث سيكون خاليًا ممن المواد حافظة أو الألوان أو النكهات الاصطناعية ، وهذا سيمكن قطتك من أن تبدأ حياة جديدة صحية.

6/المكافآت

تعتبر المكافآت طريقة ممتازة لإخبار قطتك الجديدة بأنها تقوم بعمل رائع (أو أنها لطيفة وودودة حقًا). ولكن لا تدلل قطتك كثيرًا بالمكافآت لأنها حينها ستفقد وظيفتها التشجيعية والتحفيزية.

7/فرشاة أسنان ومعجون

قطتك الصغيرة مثلك تمامًا معرضة للإصابة بتسوس أسنانها أو اصفرارها أو حتى تكون خراج فيها ولا تنسَ طبعًا رائحة الفم الكريهة لذلك من البداية احرص على تنظيف أسنانها مرة واحدة يوميًا وصدقني ستكون صغيرتك ممتنة لك.

8/عامود خربشة

إذا كنت ما تزال متخوفًا من الحصول على  قطة بسبب خدوش القطط الصغيرة الصغيرة على أثاثك فلابد من تقديم بديل جذاب حيث وبطبيعة الحال تحب القطط خدش الأشياء لشحذ مخالبها ، وتمديد أجسادها ، وتحديد أراضيها. 


9/فرشاة شعر

صحيح أن القطط حريصة على العناية بنفسها ، لكنها في بعض الأحيان تحتاج إلى القليل من المساعدة ، خاصةً إذا كانت طويلة الشعر.  يساعد تمشيط قطتك بانتظام على تقليل تساقط الشعر وإبعاد الفراء الزائد عن الأثاث والملابس بالإضافة لمنع تكون كتل الشعر في الأماكن المخفية والتي تكوِّن بيئة خصبة لنمو الفطريات وظهور الحشرات.أفضل لك الحصول على فرشاة مزورة بزرحيث يمكنك النقر فوق الزرلتسهيل جمع الفراء من الفرشاة ورميها بعيدًا.


10/قلامة أظافر

بالإضافة لعامود الخربشة فلحماية بشرتك وأثاثك من المخالب الصغيرة ، ستحتاج إلى قلامة لقص الأظافر(المخالب) سريعًا.  يعد تقليم أظافر قطك أمرًا مهمًا أيضًا لصحة حيوانك الأليف ، حيث قد تتجعد الأظافرغير المقصوصة في النهاية نحو الداخل ، مما يسبب الألم ويزيد من خطر الإصابة. احصل على قلامة بمقابض سهلة الإمساك حيث ستساعدك على العمل بسرعة.

11/سرير

تحتاج كل قطة صغيرة إلى مكان دافئ للاستلقاء عليها ولا يعد السرير صراحة ضرورة قصوى لأنه بمجر ارتياح قطتك للبيت فإن كل شبر فيه قد تحوله لسريرلها.

12/ألعاب

وقت اللعب ليس مجرد  وقت للمتعة ، بل هو جزء أساسي لنضوج قطتك. يعد اللعب التفاعلي - عندما تلعب أنت وقطتك معًا - طريقة رائعة لإنشاء رابطة بينكما. تفضل أغلب القطط لعبة الطعم حيث تكون هناك لعبة معلقة بعصا ومع تحريكها من جهة لأخرى ستشجع طفلتك على القفز والمطاردة ، ستحصل قطتك على كميات كبيرة من التمارين الرياضية. العب معه حتى قبل النوم لتضمن أنه سيكون نائمًا طوال الليل.

13/شجرة استلقاء مرتفعة

القطط تحب أن تكون عالية حيث يمنحهم زاوية نظر أفضل للفريسة المحتملة (نعم ، عدد الفئران المزيفة الغامضة مثلًا😂) ويجعلهم يشعرون بالحماية من الحيوانات المفترسة ، حيث يمكنهم رؤية المزيد من المساحة المحيطة بهم. على الرغم من أن القطة الصغيرة الجديدة قد تكون آمنة تمامًا في منزلك ، إلا أنها ستظل محبة لمكانٍ مرتفع.


14/أعواد تنظيف الآذان و جليسرين

تمامًا مثلما تذهب لطبيب الأذن لإزالة الشمع الذي في آذانك عليك أيضًا أن تنظف آذان قطتك مرة كل أسبوع, ولكن عليك أن تكون حذرًا من ان تدخل عود الأذن أكثر من اللزم فهذه وظيفة الطبيب أما أنت فاهتم بتنظيف الصوان الخارجي للأذن فقط , بلل عود الآذان بالقليل من الجلسرين وامسح من الداخل للخارج ولا تستعمل الجزء الذي اتسخ مرة أخرى ولا تستعمل عودًا واحدًا لكلا الأذنين.

ما يجب مراعاته عند التسوق للحصول على قطة جديدة:

1/شخصية القطة

القطط لديها الكثير من الطاقة!  تأكد من امتلاك ألعاب تفاعلية يمكنها محاكاة أدمغتهم وعضلاتهم.  تعتبر المكافآت أيضًا طريقة ممتازة لمكافأة السلوكيات الجيدة ، وتهدئة المواقف المخيفة (مثل الرحلات في صندوق التنقل) ، ومساعدة قطتك على الارتباط معك.

 ومع ذلك ، لا بأس إذا استغرق الأمر بعض الوقت للتعرف على قطتك الجديدة.  إذا كانت قطتك لا تحب سريرًا أو علاجًا أو لعبة معينة ، ففكر في تجربة سرير مختلف. وبإمكانك التبرع بتلك الممتلكات التي لم تفضلها قطتك لملاجئ الحيوانات سيسعدون باستلامها كثيرًا.

2/ المساحة الخاصة بك

إذا كنت تعيش في مساحة صغيرة ، فقد يكون صندوق الفضلات المنفصل وعامود الخدش الأصغر مهمين بالنسبة لك.  قبل أن تشتري عنصرًا أكبر مثل شجرة استلقاء مرتفعة، من الأفضل دائمًا قياس المكان الذي تخطط لوضعها فيه ، للتأكد من حصولك على شيء يمثل الأبعاد المناسبة لمنزلك.

3/ميزانيتك

تذكر أنه من السهل التباهي باقتناء حيوان أليف، ولكن قبل أن تتسوق ، من الجيد دائمًا وضع ميزانية للمبلغ الذي تريد إنفاقه.  نوصي بإعطاء الأولوية للمنتجات التي تساعد في الحفاظ على صحة القطط (مثل الطعام الرطب ومعجون الأسنان وقلامة الأظافروفرشاة الشعر) على الألعاب والأسرة الفاخرة.

تعليقات